معلومة طقسية
العنصرة
طقس حلول الروح القدس لماذا نبدأ فى وقت الساعة التاسعة لأن حلول الروح القدس مرتبط بالفداء والمسيح ماتع على الصليب فى الساعة التاسعة ثم دخل الاقداس،لذلك نعمل 3 سجدات 2 خارج الهيكل والثالثة فى الهيكل،والهيكل يشير إلى السماء،بمعنى أن الروح القدس أدخلنا إلى المقدسات لذلك نبدأ خارج الهيكل ثم ندخل إلى الهيكل.
أقوال آباء
"الانسان الناجح فى صلاتة هو الانسان الناجح فى توبتة. صمم فى صلاتك ان تاخذ من الله القوة لترجع إليه"
(البابا شنودة الثالث)

آية اليوم
"لاَ خَوْفَ فِي الْمَحَبَّةِ، بَلِ الْمَحَبَّةُ الْكَامِلَةُ تَطْرَحُ الْخَوْفَ إِلَى خَارِجٍ لأَنَّ الْخَوْفَ لَهُ عَذَابٌ. وَأَمَّا مَنْ خَافَ فَلَمْ يَتَكَمَّلْ فِي الْمَحَبَّةِ"
(رسالة يوحنا الاولى 4 : 18)

الرئيسية

 

قصة قصيرة
لم أشترِ اللؤلؤة
لاحظت سوزي وجود لعبة صغيرة في حجرته لم تكن قد اشترتها له. سألته عمن أحضر هذه اللعبة فأجابها: - لقد وجدتها ملقيّة تحت شجرة جيراننا. - هل هي ملكك؟ - لا، لكنها ملقيّة هناك منذ أكثر من شهر، لم يحركها أحد. بالتأكيد لا يريدونها. - كيف عرفت هذا؟ - لم يستخدمها أحد. - ما دامت ليست ملكك ليس لك أن تأخذها ما لم تستأذن صاحبها. - إنها لعبة رخيصة للغاية؛ فإني أخجل أن أسألهم. - من أجل الأمانة ردّها إلى مكانها. وإن أردت اشتري لك مثلها، أو تسأل صاحبها وتستأذنه إن كان لا يريدها. - ماذا تعنين بالأمانة يا أمّاه؟ - سأروي لك قصة أحد المعلمين الأمناء. قيل أنه في القديم جدًا اشترى أحد المعلمين حمارًا، حيث كانت الدواب هي وسيلة المواصلات. مرّت عدة شهور وفجأة جاء إليه بعض من تلاميذه الذين كانوا يقضون أوقاتًا طويلة في بيته وقد ظهرت على وجوههم علامات الفرح الشديدة. سألهم عن سبب فقالوا له: "يا معلم لقد صرتَ غنيًّا جدًا!" - ماذا تعنون؟ - انظر، إنها لؤلؤة ثمينة جدًا. - أين وجدتموها؟ - كانت في القلادة التي حول عنق الحمار. - إنها ليست لؤلؤتي ولا أنا اشتريتها. - ماذا تعني؟ ألم تشترِ الحمار منذ شهور؟ - نعم، لكنني لم أشترِ اللؤلؤة. - وكيف لم يسأل عنها البائع؟ بالتأكيد لم يعرف قيمتها، فقد ظنها قطعة من الزجاج يزيّن بها عنق الحمار. - ليكن، فإنني لابد أن أرد له اللؤلؤة. - إنها ليست ملكه، والدليل أنه لم يسأل عنها. ربما وجدها البائع في الطريق، أو أخذها من أحد الأطفال وقد وجدها الطفل في الطريق. - ما يشغلني هو أنها ليست ملكي، والأمانة تقتضي أن أردها له. صمم المعلم على رأيه واخذ اللؤلؤة الثمينة وردّها للبائع وأخبره عن قيمتها.
من كتاب قصص قصيرة
للقمص تـادرس يعقـوب ملطـى

 رسالة روحية
صلاح الله لم ينسانا!
القدِّيس باسيليوس الكبير
"لأنه هكذا أحب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيد، لكي لا يهلك كل من يؤمن به، بل تكون له الحياة الأبدية" (يو 3: 16). بعد أن خُدع الإنسان الأول بواسطة الحية، ونال مشورة الخطية، وبالخطية واجه الموت، وبالموت البؤس، لم ينسه الله. لم ينسانا صلاح الله بالرغم من جفافنا نحو حنو الله ومقاومتنا صانع الخيرات بعنفٍ. مع هذا لن نقدر أن نطمس حبه لنا، فإننا قد قمنا من الموت، وصرنا أحياء بربنا يسوع المسيح نفسه.... هذا ولم يكفِه بأن يدعونا إلى الحياة من جديد، بل يعدِّنا للراحة الأبدية، التي في عظمة فرحها تفوق كل فكر بشري.
† † †
جحودنا لم يهز حبك الفائق لنا!
سيمفونية حبك تهز كل كياننا! متى نلتقي بك يا أيها العجيب في حبك؟
من كتاب لقاء يومي مع إلهي
خلال خبرات آباء الكنيسة الأولى
للقمص تـادرس يعقـوب ملطـى